خبراء دوليون يناقشون “ثقافة السلام حول الحكم الذاتي” بالعاصمة المكسيكية :

0

خبراء دوليون يناقشون “ثقافة السلام حول الحكم الذاتي” بالعاصمة المكسيكية :

رأي المواطن/ متابعة : هشام افضيلي

احتضنت العاصمة المكسيكية “مكسيكو سيتي” ندوة دولية حول : “ثقافة السلام حول الحكم الذاتي” بمشاركة ثلة من الباحثين والخبراء الدوليين.

وقد أدارت الندوة “أمينة مكاوي” ، عالمة الأنثروبولوجيا وعضو الشبكة المكسيكية المغربية، وعرفت مشاركة كل من “بيدرو ألتاميرانو” ، خبير في العلوم السياسية، و”خوسيه يسرائيل هيريرا” ، دكتور في الدراسات القانونية؛ و “بريليت زافالا سيجا”، خبيرة في مجال حقوق الإنسان، و”سييلو ماريا لوبيز”، عضو المركز المكسيكي للتحقيقات القانونية.
وعلى سبيل التقديم ، أوضحت أمينة مكاوي أن الترويج لثقافة السلام من خلال الحكم الذاتي في مناطق الصراع ، لا سيما في إفريقيا وأمريكا اللاتينية ، هو شكل من أشكال التضامن والتنمية.
وأكد المتحدثون خلال فعاليات هذه الندوة أن الخطة المغربية للحكم الذاتي تقوم على أسس منظور القانون الدولي ، واعتبروا أن الاقتراح المغربي هو حل عملي وعادل وواقعي لضمان السلام وتنمية المنطقة واحترام حقوق الإنسان.
كما قدموا لمحة عامة عن الخطة المذكورة واستشهدوا بأمثلة للحكم الذاتي في أمريكا اللاتينية، ولا سيما في بوليفيا وبنما.
وأعلنت أمينة مكاوي أنه سيتم تخصيص حيز دائم لمسألة الحكم الذاتي للصحراء بهدف تعزيز المشاركة المكسيكية المغربية، على المستويين الأكاديمي والاجتماعي على حد سواء وتعزيز إمكانات هذه الخطة في أمريكا اللاتينية.
وفي نهاية المداخلات المختلفة، أيد عدد من أعضاء المجتمع المدني المنحدرين من الأقاليم الجنوبية المغربية النقط التي استعرضها الخبراء الدوليين المشاركين في الندوة، ودعوا أسرهم المحتجزين في مخيمات تندوف إلى العودة إلى الوطن الأم.

اترك رد