إقليم العرائش…مهدي بنسعيد يواصل زيارته الميدانية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

0

إقليم العرائش…مهدي بنسعيد يواصل زيارته الميدانية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 

رأي المواطن

واصل وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد زياراته الميدانية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث زار بنسعيد عددا من المواقع الثقافية والمشاريع بإقليم العرائش.

واطلع السيد بنسعيد إلى جانب السيد عامل إقليم العرائش، على مرافق الموقع الأثري ليكسوس الواقع بتراب الجماعة الترابية الساحل، وترمي هذه الزيارة إلى التعريف بالتراث الوطني وحمايته، وضمان صيانة المواقع التاريخية الأثرية بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت الوزارة، في هذا الصدد، بمجموعة من التدخلات بموقع ليكسوس الأثري، الذي يعد أقدم حاضرة بالمغرب ومن أقدم المدن على صعيد غرب البحر الأبيض المتوسط.

إثر ذلك، زار السيد بنسعيد مرافق المركز الثقافي ليكسوس بمدينة العرائش والذي يضم فضاءات ثقافية وفنية ومسرح كبير، ويعد من أبرز المعالم الثقافية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث بات جاهزا لفتح أبوابه أمام جمهور إقليم العرائش والفرق الفنية والمسرحية بالإقليم كما هناك توجه لجعل قاعته الكبرى تقدم أفلام سينمائية لساكنة مدن إقليم العرائش.

وبمدينة القصر الكبير، تفقد السيد بنسعيد تقدم أشغال مكتبة “حسيسن” والمركز الثقافي عبد السلام عامر، وهما مشروعان تابعان لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة. واعتبارا لأهمية الدبلوماسية الثقافية بالمملكة، تعرف السيد بنسعيد على مرافق “دار سبستيان” وهو تراث معماري بالمدينة موضوع توأمة بين جماعة القصر الكبير و مدينة لاغوس بجمهورية البرتغال والتي تجمعها بالمملكة المغربية علاقات ثنائية قوية وتعاون كبير في شتى المجالات.

واختتم وزير الشباب والثقافة والتواصل زيارته لإقليم العرائش، بتدشين دار بنجلون، وهي معلمة تاريخية قام قطاع الثقافة بترميمها و تثمين مرافقها.

وتعتبر مدينة القصر الكبير، من المدن التي تضم مرافق ثقافية كبيرة، مثل المركز الثقافي محمد الخمار الكنوني والذي يعد من الشعراء الكبار وهو ابن المنطقة. ويضم هذا المركز فضاءات ثقافية تستقبل بنات وأبناء مدينة القصر الكبير.

اترك رد