مسرحية “الليلة” تنطلق في عرض تجريبي من سيدي يحيى الغرب

0

مسرحية “الليلة” تنطلق في عرض تجريبي من سيدي يحيى الغرب

   رأي المواطن / حسن الكبش

شهدت دار الشباب الشهيد بلقصيص و في فضاء قاعة العروض يوم أمس السبت 22 يناير 2022 زوالا، عرضا مسرحيا لنادي مسرح بروميتيوس، عن دار الشباب الشهيد بلقصيص في إطار مشروع “الشباب والمسرح والمشاركة المدنية”، المنظم من قبل جمعية إيسيل. مهرجانات مسرحية لسنة 2022 في مختلف مدن المغرب٠

بحضور لجنة التحكيم المكونة من سعيد أيت باجا، فريد الركراكي، بنعيسى الجيراري وحضر عن جمعية اسيل صاحبة المشرع محمد شريف نجاح ومحمد الحربيشي
تابع العرض حضور من مختلف الحساسيات الثقافية من المهتمين.

 

المسرحية بعنوان: “الليلة” وهي عن مسرحية شبح الألوان للأستاذ عبد اللطيف الطيبي ، ومن تشخيص المجموعة الشابة لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب، التي ادت الأدوار فوق الخشبة بكل حنكة وتفوق واحترافية، من حيث الأدوار والأداء، وانسيابية التحرك الخشبة،    انتزعت إعجاب وتصفيقات الحاضرين، وتقديرهم للجهد المبذول.


أطر هذا المجهود المسرحي المتميز، في عملية الاخراج والدراماتورجيا الفنان  طارق بورحيم، سينوغرافيا احلام دافنتشي وتهامي خلوق، إدارة الإنتاج العياشي لفطس.
وكان في تشخيص هذه المسرحية كل من احمد البرارحي، حمزة بومهراز، بدر تايكة، علي بومهدي، لبنى بوطيب، سعاد آيت اوكدور، ومراد فدواش.

هذه المجموعة ،التي ادت الأدوار فوق الخشبة بكل حنكة وتفوق واحترافية، ، وانسيابية،  انتزعت إعجاب وتصفيقات الحاضرين، وتقديرهم للجهد المبذول .


وعن المسرحية يقول معدها ومخرجها الفنان  طارق بورحيم:  هذه المسرحية استنطاق للذاكرة المغربية ،إنها كرنفال الفرجة والتقلبات اللونية بأعماقها المتفلسفة وطروحاتها وخطاباتها التي تعج بقضايا من الواقع وواقع من القضايا تمس حياة الإنسان ،الإنسان المغربي المتشبث بحبه لوطنه…
مسرحية ”الليلة“ من خلال قراءة لمكونات خطابها المسرحي تستحضر الطقوس الغنائية المسكونة بإيقاعات مختلفة تعرب عن التنوع الثقافي من البوغاز إلى الصحراء ،وما يرافقها من آلات، من أنغام تحكي أسطورة الصراع الأبدي بين الإنسان وذاته وبين ذاته والآخر وهي في إيحاءاتها الإيقاعية ذات النبرة الحزينة في العمق تمنح المتلقي جواز سفر نحو عوالم المسكوت عنه في الذات التي يعلوها صدى الصمت الرهيب والتي تختمر في أحشائها رواسب وتراكمات سمفونية الأحاسيس المعزوفة على ايقاع النضال والكفاح والوعي الشقي وميلودرامية البحث عن الحلم اللامتناهي المتمثل في رد الاعتبار للمواطن باستكمال تربية مدنية تشاركية تكون صمام امان للعيش الكريم.

اترك رد