مسرح سيدي يحي الغرب يتأهل للإقصائيات الجهوية للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم

0

مسرح سيدي يحي الغرب يتأهل للإقصائيات الجهوية للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم

 

 

رأي المواطن يونس حكم

قدم نادي مسرح بروميثيوس سيدي يحيى الغرب في إطار مشاركته في الإقصائيات الإقليمية للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح
عرضه المسرحي
الموسوم”الليلة”، مساء يوم السبت26 فبراير في قاعة دار الشباب 11 يناير في سيدي سليمان، حيث تم إعلان تأهلها للاقصائيات الجهوية.

تحكي مسرحية”الليلة” قصة خمسة أشخاص يعيشون عربدة الحياة و يميلون إلى العيش في كنف الشعوذة وطقوس “الجذبة” والرقص من أجل تطهير الذات وخلق عالم بعيد عن الواقع والمعيش.
تسائل المسرحية إشكالية الإنسان في صراعه مع الذات والآخر والقوى المتعالية التي تبتغي تطويع هذا الإنسان بما يرضيها. إننا إذن أمام تدافع الرغبات والنزوات، والتحديات أيضا، وهو المعطى الذي يجد صداه في المسرح الإغريقي وبالضبط لدى الثنائي اسخيلوس وسوفوكليس، وبدرجة أقل عند يوربيدس.
ويقحمنا هذا العمل المسرحي في سؤال الوجود كأفق أنطولوجي يبحث في فكر الإنسان وثقافته وغرائزه، فهو بين البَيْنَيْنِ، بين الإنصات لصوت الذاكرة التراثية، وبين الإنصات لصوت المدنية، ولا يجد الإنسان سبيلا إلا إلى مزيد من العزلة والتقوقع والتشيؤ وتجريب السبل بغرض إيجاد الضمانات التي تمكنه من تلبية رغبات القوى غير المرئية، ولأن قانون العقل لا يسمح بذلك، يبادر الإنسان إلى نفض غبار الخنوع والخضوع، هكذا تثور شخصيات الليلة “ميمونة ميمون ميرة حمو عيشة الحضار مقابل الهادي وعزوز ” في وجه القناعات الخفاقة، وفي تورثها ثورة على القوالب والعادات والتقاليد، كلهم ينبذون هذا اللامعنى…
جدير بالذكر أن “الليلة” تأليف عبد اللطيف الطيبي، اعداد واخراج طارق بورحيم، سينوغرافيا أحلام دافنتشي والتهامي خلوق ، الإعلام محمد بلمو، إدارة الإنتاج العياشي لفطس،تشخيص أحمد البرارحي، حمزة بومهراز، بدر تايكة، علي بومهدي، سعاد أيت أوكدور، لبنى بوطيب،مراد فدواش.

اترك رد