مركز عبد الله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية يحتفي بالشاعر الزجال إدريس بنلعطار.

0

مركز عبد الله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية يحتفي بالشاعر الزجال إدريس بنلعطار.

 

بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وفكا لحصار جائحة كوفيد 19، نظم مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية حفل توقيع الديوان الجديد للزجال المغربي الأصيل إدريس بنلعطار المسوم ب:(مقام الما-ء) الصادر خلال سنة 2020.
والزجال بنلعطار له ديوان اول بعنوان (عيوط امهاني) صدر في طبعتين. وله خمسة دواوين جاهزة للطبع : مقام الغيوان /مقام العشق /وجع اللامة/مقام المرسى /فتيقيات (هايكو زجلي).
قدم مسير اللقاء ذ.عبد الجليل لعميري قراءة في شعار اللقاء (وعي الكتابة الزجلية :من اللغة المحكية إلى بناء الشعرية ).ثم قدم المشاركين في مناقشة تجربة الشاعر الزجال بنلعطار وهم كل من الأساتذة :
*نور الدين الطويلع شارك بورقة تحت عنوان :(جدلية الصراع بين و الحياة في ديوان مقام الما-ء للزجال إدريس بنلعطار قصيدة :” سرقتني عيني “أنموذجا. قراءة حجاجية ).
*مصطفى بن سلطانة ساهم بمداخلة تحت عنوان :(من العبور الشعري إلى العبور التاويلي في شعرية إدريس بنلعطار ).
*المهدي الملوك قدم مشاركة نقدية تحت عنوان :(قراءة في التجربة الزجلية للشاعر إدريس بنلعطار من خلال ديوانه الموسوم ب:مقام الما-ء).
وبعد متابعة الأوراق قدم المحتفى به مداخلة لخص فيها طريقة اشتغاله اللغوي في تجربته الزجلية عامة. ثم تمتع الجمهور الغفير (الذي كان يحترم البروتوكول الصحي )بقراءة شعرية للمحتفى به مرفوقة بغناء صغيرته رحاب بنلعطار.
كما شاركت الزجالة سعاد لبنين بقراءة شعرية بهذه المناسبة إلى جانب حسام بنلعطار و الأستاذ الطايشة. و شارك السيد حسن البوعيشي بشهادة في حق صديقه الزجال بنلعطار.
واختتم اللقاء بحفل توقيع ديوان (مقام الما-ء).
حضر اللقاء الثقافي الإشعاعي جمهور غفير من المبدعين والمهتمين بالشعر وتجربة المحتفى به.كما حضرته وسائل إعلام متعددة أهمها الإذاعة والتلفزة المغربية.
وقد تم الإعلان عن صدور المؤلف الجماعي (هوى حمري :الإنسان والمكان )في جزئين من إصدارات مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية،والذي يسعى إلى تثمين العمل الثقافي في الإقليم.

اترك رد