عاجل…الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بالمغرب يصعدون من احتجاجاتهم.

0

 

جريدة رأي المواطن
متابعة:عثمان حبيب الدين

تزمنا مع حالة الطوارئ الصحية وجائحة وباء كورونا، أساتذة الذي فرض عليهم التعاقد يشجبون الاقتطاعات المالية الأخيرة من أجور هم ، غضباً كبيرًا في صفوف الأطر التربوية، التي باتت مستاءة من توالي تلك الاقتطاعات في الأشهر الأخيرة، حيث سحبت وزارة التربية الوطنية مبالغ تتراوح بين 1000 و1200 درهم من أجرهم هذا الشهر.

وكما أن الشغيلة التعليمية إستنكرت الخطوة “الانفرادية” التي قامت بها الوزارة الوصية على القطاع دون التشاور مع النقابات التعليمية، مسجلة “عدم احترام” المسطرة القانونية التي تخص الاقتطاع، من خلال إلزامية إشعار الأساتذة المتعاقدين بالمبلغ المالي الذي سيتم اقتطاعه من الأجرة الشهرية.


وكما أكد أحد الأطر الأكاديمية للجريدة “رأي المواطن ” أن الأساتذة الذي فرض عليهم التعاقد لديهم التزامات كثيرة في هذه الجائحة التي تمرّ بها البلاد، ثم أضيفت إليها هذه الاقتطاعات لكي تضاعف معاناتهم”، مستطردا أن “الوزارة لم تسلم المعنيين أي إشعارات من المديريات الإقليمية بخصوص هذا الإقطتاع الغير المشروع”.

كما أوضح نفس المتحدث بأن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي تجاوزت النسبة القانونية المسموح بها للاقتطاع من الأجرة، ويتعلق الأمر بـ20 في المائة من الأجر الإجمالي؛ بينما وصلت هذه الاقتطاعات إلى 25 في المائة، مؤكدا أن الأطر التربوية والأكاديمية سترد على هذه الخطوة بتصعيد من احتجاجاتهم.. يضربون خمسة أيام شهر نونبر وثلاثة أيام شهر دجنبر….

اترك رد