تعزيز أسطول النظافة بعتاد وآليات جديدة للحرص على نظافة مدينة سوق السبت أولاد النمة

0

تعزيز أسطول النظافة بعتاد وآليات جديدة للحرص على نظافة مدينة سوق السبت أولاد النمة

متابعة رأي المواطن

كشفت مصادر متتبعة أنه تزامنا مع انطلاق العمل بالتدبير المفوض لقطاع النظافة بمدينة أولاد النمة فقد تعززت حضيرة أسطول العتاد والاليات من شاحنات وحاويات للازبال وجرافات وجميع مستلزمات العمل، بجماعة أولاد النمة، بآليات جديدة وحديثة.

 

وأكدت مصادرنا أن الغاية من ذلك

تجويد خدمات النظافة المقدمة لساكنة سبت أولاد النمة، أجل تجاوز الخصاص الحاصل على مستوى أسطول جمع ونقل النفايات المنزلية،وصرح رئيس المجلس الجماعي لاولاد النمة،السيد بوبكر أوشن، أن “كل الجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية وأطر وعمال الشركة والمنتخبين والمجتمع المدني بشكل تشاركي تهدف إلى تأهيل المدينة لترقى إلى مصاف المدن النظيفة”، مؤكدا في معرض كلامه أن “تعزيز أسطول النظافة وتجويد الخدمات هو خطوة إجرائية من ضمن خطوات أخرى سيتم اتخاذها على مستوى المدينة”.

 

من جهته، أبرز منصف عقيدة، المدير التجاري لشركة souk sept. Environnement، نائلة صفقة تدبير قطاع النظافة بالمدينة، أن “حظيرة مرآب الشركة تعززت بـ4 شاحنات ضاغطة من الحجم الكبير (12 مترا مكعبا)، وشاحنة ضاغطة من الحجم المتوسط (8 أمتار مكعبة)، وحاويات من مختلف الأحجام، و18 حاوية حديدية مغلقة (6 أمتار مكعبة)، وشاحنات لغسل الحاويات، ومعدات كثيرة للكنس، وشاحنة لشفط الأتربة، وجرافة وسيارات مراقبة ودراجات نارية؛ فضلا عن عدد من الآليات والمعدات التي يصعب حصرها، بقيمة استثمار إجمالي تناهز 10 ملايين درهم”.

 

وكشفت مصادرنا أن المعدات الجديدة تتميز بمواصفات عالية، “إذ إن آليات كنس الشوارع مثلا لها قدرة عالية على شفط كميات كبيرة من الأتربة، ما يساعد كثيراً في الحفاظ على نظافة الطرق، خاصة في فترة الصيف، ويسهم في تحسين مستوى خدمات النظافة بالمدينة؛ كما أن الجرافة ستمكن من حل عدة إشكالات كانت مطروحة على مستوى المطرح الجماعي”.

 

وأشار منصف، في تصريحه لموقع نجوم بريس ، إلى أن قيمة هذا المشروع المحلي، الذي سيمتد على مدى 7 سنوات، تفوق 10 ملايين درهم سنويا، فيما تبلغ حمولة النفايات المنزلية لساكنة سوق السبت البالغ عددها 67 ألف نسمة أزيد من 20 ألف طن سنويا؛ أما عدد العمال فيناهز المائة عامل، من ضمنهم حوالي 10 نساء.

 

وأماط رئيس الجماعة الترابية لسوق السبت اللثام عن وجود تحفيزات لعمال الشركة تتعلق بالاستفادة من امتيازات جديدة خارج إطار دفتر التحملات، في إطار اتفاقية جماعية بين المجلس والنقابة والشركة؛ علاوة على باقي المكتسبات التي كانت توفرها لهم الشركة في الفترة السابقة.

 

وتميز حفل إعطاء انطلاقة أسطول الشركة المذكورة، التابعة لمجموعة “كازا تكنيك”، بحضور السلطات المحلية وعناصر الأمن والدرك وفعاليات المجتمع المدني، وعمال وأطر ونقابيي الشركة؛ مع تقديم عرض مفصل حول البعد البيئي والاجتماعي في سياسة الشركة، وعدد عمالها على الصعيد الوطني، فضلا عن رأسمالها والجماعات التي تتحمل فيها مسؤولية تدبير قطاع النظافة.

اترك رد