الجمعية الاولى بالمغرب التي ستواكب مجلسا للمدينة

0

طبق داسم قدمته جمعية مجلس الظل بالدار البيضاء للبيضاوين

تقرير / الحاج نجيم عبد الاله السباعي

تصوير عمر ادهنو

لراي المواطن

احتضن  المركز الاداري لجمعية مجلس الظل للدار البيضاء ومركز الاتلاف الوطني للدفاع وحماية المقدسات اجتماع عملي وتنظيمي واعدادي للبرامج الانية والمستقبلية للجمعية .

حضر هدا الاجتماع وترأسه الاستاد عزيز اغبالي المرابط ، الرئيس والامين العام بمعية نوابه يتقدمهم الاستاد عبوري .

كما ميز هدا الاجتماع حضور رؤساء اهم جمعيات الدار البيضاء سواء الجمعيات الثقافية او الرياضية او الفنية او الحقوقية والاجتماعية ، بالإضافة الى شباب ينتمون للمختلف الاحزاب المغربية سواء الحكومية او المعارضة ، مما اضفى واغنى الاجتماع بشمولية عامة لمختلف الجمعويين او السياسيين على صعيد الدار البيضاء القلب النابض لمغربنا الحبيب .

في بداية هدا الاجتماع الهام تناول الكلمة الاستاد عزيز اغبالي لمرابط ،الدي اكد من جديد على مرامي واهداف مجلس الظل الدار البيضاء واوجز دلك فيما يلي :

إن مجلس الظل هو اولا تدريب على الديمقراطية التشاركية والتمتيلية واسمه يدل عليه تجاه مجلس المدينة …

واضاف الاستاد عزيز اغبالي المرابط ان قاعدة جمعية مجلس الظل تتمثل في المقاطعات ومجالس الحي والمختبر العلمي للتنمية المحلية الدي يضم خيرة الاطر في جل التخصصات العلمية والتفافية ،  من شؤون طبية وبيئية واقتصادية واجتماعية وحقوقية ، بالإضافة للثقافة والفنون والرياضة …

كما اكد ان اعضاء المختبر العلمي المواكب والموازي والمدعم  لأنشطة جمعية الظل ليس لهم دور تقريري لكن لهم دور استشاري يتفاعل مع هياكل مجلس الظل كما ان المختبر العلمي فضاء للتفكير والتوجيه والارشاد .

واشار الاستاد عزيز انه من اهم المرتكزات الاساسية لجمعية مجلس الظل هي خطب صاحب الجلالة نصره الله ، وبالأخص خطاب الدار البيضاء سنة 2013 الدي أوضح فيه جلالته ان الدار البيضاء تشكوا من ضعف الحكامة ، بالإضافة الى ظهير الحريات لسنة 1958 و مستجدات دستور 2013 والفصول 27 و28 و29 و30 ..

كما ابرز الاستاد اغبالي ان من مفهوم ومرتكزات الحكامة الجيدة ان جمعية ظل مجلس الدار البيضاء ستخلق درع اعلامي متميز بقناته وموقعه الالكتروني وجريدته الورقية

كما انه من اهم البرامج الانية المناظرة الاولى وهي ترافعية بالأساس ، ومن هنا نوجه الدعوة الى كل من يرى في نفسه الكفاءة ،  من افراد وجمعيات ونخب سياسية وكدا اطر المختبر العلمي للجمعية في اي مجال من ما دكرنا و ان يبادروا الى التسجيل ويساهمون معنا في انجاح هده المناظرة المرتقبة قريبا .

واعطى الاستاد عزيز اغبالي لمرابط الكلمة للحاضرين من اجل اغناء هدا الاجتماع الهام بافكارهم واقتراحاتهم وكانت اهم هده المداخلات منصبة على :

الاشارة الى تأخر انطلاقة جمعية الظل .

العمل على استكمال قواعد مجلس الظل .

طريقة العلاقة مع مجلس المدينة وخلق شراكة معه ومواكبة برامجه ومنجزاته وخلق خلية للاقتراح والنقد البناء ..

تعزيز الدرع الاعلامي بنشرة نصف شهرية وجريدة تعكس نشاط واخبار مجالس الاحياء.

الدعوة لتفعيل شراكات مدينة الدار البيضاء مع المدن العالمية والعمل على مرافقة ومواكبة اي شراكات او توءمات مستقبلية .

استكمال هياكل جمعية مجلس ظل الدار البيضاء .

اسس واضحة حول الجواب على السؤال من نحن ومادا نريد ..

خلق هيئة استشارية مواكبة لمجلس المدينة وفي المقاطعات ..

خلق هيئة للشباب ومجلس مدني ..

تنظيف قطاع الشبيبة والرياضة من العناصر المحتكرة والمسترزقة والمعرقلة لملاعب القرب والقاعات المغطاة دون منفعة ملموسة للساكنة والشباب والانشطة الجمعوية.

مواكبة المجلس الاستشاري للشباب بعد انطلاق انشطته .

جعل التعليم والصحة اساسا وخدمة للمجتمع المغربي.

خلق نشاط بمناسبة المسيرة الخضراء وباي مناسبة وطنية .

زيارة وتواصل مع عمدة مجلس المدينة ووالي الدار البيضاء .

وفي اخير هذه المداخلات التي طبعتها الصراحة والوطنية وحسن النية من السادة الحاضرين اخد الكلمة الاستاد عزيز اغبالي لمرابط وأشار :

اولا شكر جميع الحضور وكذا المتدخلين على غيرتهم وسعيهم لإغناء والرفع من مكونات جمعية مجلس ظل الدار البيضاء .

العمل المؤسساتي للمناظرة الاولى لجمعية مجلس الظل .

تأسيس قاعدة هيكلية “موني كرام” لجمعية مجلس الظل .

كما أوضح الاستاد عزيز أن اجتماعنا هدا يأتي في اطار ترافعي قانوني موازي لمجلس المدينة والمقاطعات لوضع الاصبع على المشاكل والقضايا المتنوعة والمتفرعة ،خدمة للوطن والمواطنين ومرتكزا على التكوين والتأطير، حيث اننا مكون مدني نعمل مع اصحاب القرار الرسمي وهي المقاطعات الجماعات ومجالس المدن والمجالس الجهوية، وان المناظرة المرتقبة هي دخول محلي لتأسيس خارطة طريق يمكن ان نسير على هديها عبر خلق علاقة عمل مع قواعد المؤسسات المنتخبة ..

كما أشار الى ان جمعية مجلس ظل مدينة الدار البيضاء متكونة من اربعة عشر لجنة لها بعد استراتيجي ومن خلال المناظرة سنأطر كيفية وطرق اشتغال هذه اللجنة المتنوعة، والمتوزعة على المجال التعليمي والتربوي والثقافي والرياضي والفني ، بالإضافة الى الصحة والبيئة والاقتصاد والشؤون الانسانية والاجتماعية والحقوقية كما سنحدد جميع المحاور الاساسية التي ستطرح بالمناظرة ونقوم بتعميمها وتوزيعها على المنخرطين والمشاركين .

تم الختم بالدعاء ليحفظ الله وطننا من كل مكروه ويبعد عنه شر الاعداء وان يحفظ الله جلالة الملك ذخرا وملاذا للوطن والمواطنية كافة ..

انتهى

جاء عنواننا طبق دسم تقدمه جمعية ظل مجلس الدار البيضاء وفعلا كما ورد انه طبق دسم لمن يريد ان يعمل بوطنية وجدية خدمة للوطن وللمواطنين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.