الجزء التاني: طرق التخلص من الحزن و الاكتئاب النفسي

0

 

خصصت الجزء الاول من المقال للاسباب التي تؤدي الى الحزن والاكتئاب ، لأن معرفه المشكل ومصدر الاحاسيس السلبيه تعتبر 50 % من حلها ، بعد ان حددت السبب الرئيسي للاحاسيس السلبية التي بداخلك ، الان سنحاول معا ايجاد الحلول التي قد تساعدك على خروج من هذه الازمه النفسيه.
في نهايه هاذا الجزء ، ستجد تمارين وتحديات ستساعدك على الشعور بالاسترخاء ، و الهدوء النفسي ،هيا لنبدأ .
الحلول المناسبه لمعظم المشاكل النفسيه نجد :
• اولا التغيير : التغيير دائما ما يخلق الاحاسيس الايجابيه سواء في محيطك او في شكلك او في العادات والتجارب الجديده . جرب ان تغير عاداتك الصباحيه او المسائيه بعادات اجمل ، غير تسرحة شعرك ، و اهتم بنظافة جسدك ، لانها ستعطيك الطاقة و التحفيز . تجنب لباس النوم حتى لو في البيت، و لاتنسو القيام بحركات رياضية بسيطة للتنشيط الدورة الدموية.
•ثانيا الطبيعه : اللون الازرق يساعد على الاسترخاء واللون الاخضر يعطي الراحه النفسية ، تخيل وجودك في مكان به اللونين معا ، كيف ستكون نفسيتك !؟ لهادا السبب تشعر بالراحة النفسية عند مشاهدة امواج البحر او الغابات خضراء ، الطبيعه خلقت لاجلك لتراك سعيدا مرتاح البال ، اذهب وعانقها المس اشجارها ، أوراقها، نباتاتها ، ارضها وانت حافي القدمين . تأمل سمائها جوها النقي ،ستلاحظ الهدوء الذي ستشعر به.
• ثالتا الاصدقاء : كيف لك ان تعيش في هدوء واستقرار نفسي ، وانت وحيد ، منعزل على هذا الكون ، الانسان خلق اجتماعيا بالفطره ، كيف يمكنك ان تنكر ذالك؟ وتقول انا لست بحاجه الى احد ! احب الوحده والانطواء ،هذه الوحده والعزله على العالم الخارجي ستؤدي بك الى التهلكه. الى الشعور بالاكتئاب ، والشعور بجميع الاحاسيس السلبيه، التي قد تسلب منك راحه بالك وجسدك ،ادا لم تجد بعد الاصدقاء المناسبين لك ، فإبحت عنهم في مكان اخر ستجدهم ، اذا كنت من الاشخاص الخجولين الانطوائيين على المجتمع ، ابحث على جمعيات التي تقوم بالاعمال الخيريه ، ستساعدك على التخلص من الخجل والخوف ، وستعطيك شخصيه قويه ، بعد ان تتعلم كيف تتحدث مع الناس، و تتغلب على الخوف من التواصل مع الغير، وكذلك المسرح سيعطيك الطاقه والقوه والشخصيه المثالية ، بفضل تمارين التكلم امام الاصدقاء ، وكيف تستغني على مكبر الصوت و تتكلم بصوت مرتفع ، و كيف تصرخ بكل ما لك من قوة لتتغلب على خجلك ، فرصة الإخراج كل ما في داخلك…
• رابعا العباده : هي اكثر شيء يمكنه ان يحدد سعادتك ام حزنك. مع ذكر الله عز وجل والتقرب منه ومصاحبته وجعله اعز واقرب صديق الى قلبك ، ستجد قلبك مرتاح مطمئن ، وإدى نسيته ، نساك في الهم و كرب الحياة ، كما يقول تعالى : ( فمن اعرض عن ذكري له معيشة ضنكا )
اجعل رب العالمين يكون لك اعز صديق ، حتى ولو أخطأت بحقه فهو لا يزال يحبك وسيظل يحبك وينتظر أن تسأل عنه. احكي له على كل ما يضرك كل ما يؤلمك كل ما تتمنى الحصول عليه ، وسترى عجائب الدنيا تتدفق اليك من حيث لا تحتسب .
• خامسا المرآة : قرأت اقتباس اعجبني ، واردت ان اتقاسمه معكم ، وهو كالتالي : ( ادا كنت تبحث على الشخص الذي سيغير حياتك للأفضل ، ويحقق لك كل ما تحلم به ، فانظر الى المرآة ستجده ).
المرآة لها ادوار عديدة ، غير رؤية مضهرك الجميل و ثيابك الجديده .
المرآة فرصة لترى فيها حاضرك وتتذكر فيها كيف كنت وكيف تحلم ان تكون في مستقبلك ، المرآة هي طاقتك ، في اي وقت تشعر فيه بالاحباط ، انظر الى المرآة وتذكر كيف تغلبت على مشاكلك السابقة ، وتذكر ما وعدت نفسك به من احلام و طموحات ، وبإبتسامه جميلة قل هاذه مسألة وقت وستمر .
————————-
تحدي هذا الجزء كالتالي:
✓ اولا اطلب منك الجلوس في مكان هادئ وجو نقي ، سواء في الطبيعه او من داخل غرفتك ، فقط احرص على فتح النافذة .
✓ اجلس بشكل مستقيمي و ضهرك على الحائط ليبقى مستقيما دون تعب .
✓حاول ان تسترخي وتتنفس بعمق ،
في كل زفير . اخرج فكرة من الافكار السلبية التي تشغل دهنك.
✓ قم بالاستمرار في هادا التمرين مرة كل يوم على الأقل ،الى ان تنتهي كل افكارك و مشاعرك السلبية التي تسلب منك فرحتك ، عند الانتهاء ، قم بجوله رفقه اصدقائك او شخص مقرب منك او بمفردك ، بشرط ان يكون المكان مليء بالناس في السوق او في الطبيعه اوالاماكن العمومية ، وتفادى الاماكن الفارغه والمنعزله.
—————–

بقلم :صفاء عباد

في الجزء الثالث سيكون بعنوان : الحل المناسب للتخلص من للمشاكل العائلية و الاجتماعيه ان شاء الله.

اترك رد