إقليم اليوسفية : نائب رئيس جماعة اجذور يجر ناشط فيسبوكي إلى العدالة.

0

جريدة رأي المواطن
متابعة:عثمان حبيب الدين

على خلفية تدوينات فيسبوكية لأحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك المسمى”ح.ش” قام نائب رئيس جماعة اجدور “ش.ع” بتقدم شكاية إلى وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية باليوسفية عن طريق المحامي متهما الفيسيوكي بالسب والقذف والتشهير.

هذا وتم إستدعاء المشتكى به من طرف الظابطة القضائية وتم عرضه على أنظار وكيل جلالة الملك حيث تم الإفراج عنه بكفالة مالية قدرت حسب بعض المصادر للجريدة بألف درهم.

وحدد موعد 19 نونبر القادم كتاريخ لمثوله أمام القضاء.

وكما هو معلوم فإن القانون الجنائي المتعلق بالحق في الخصوصية رقم 103.13 والتعديلات التي خصت المادة 447 من القانون الجنائي، واضحة في شأن المساس بالحياة الخاصة والتشهير والسب والقذف وممكن أن تصل العقوبة الحبسية إلى خمس سنوات مع الغرامة، ناهيك عن التعويض للمتضرر.

“تعديلات القانون 103.13 الخاص بمحاربة العنف على الفصل 447 من القانون الجنائي”

الفصل 1 447
الحبس من ستة أشهر الى ثلاثة سنوات وغرامة مالية من ألفين الى عشرين ألف درهم لكل من قام عمدا وبأي وسيلة بما في ذلك الانظمة المعلوماتية بالنقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري دون موافقة أصحابها.

الفصل 2 447
يعاقب بالحبس من سنة واحدة الى ثلاثة سنوات وغرامة من ألفين الى عشرين ألف درهم كل من قام ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته دون موافقته أو قام ببث أو توزيع ادعاءات او وقائع كاذبة (بدون دليل قاطع وملموس) بقصد المساس بالحياة الاشخاص او التشهير بهم.

الفصل 3 447

يعاقب بالحبس من سنة واحدة إلى خمس سنوات وغرامة من خمسة الاف إلى خمسين ألف درهم اذا ارتكبت الافعال المنصوص عليها في الفصلين السابقين في حالة العود وفي حالة ارتكاب الجريمة من طرف الزوج أو الطليق أو الخاطب أو أحد الاقاريب أو أي شخص له ولاية أو سلطة على الضحية.

اترك رد