السبت , سبتمبر 26 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة و فن / تظاهرة الوان بني عمار تتواصل بعد تاجيل فيستي باز

تظاهرة الوان بني عمار تتواصل بعد تاجيل فيستي باز

 

تتواصل فعاليات “الوان بني عمار’، وهي فقرة من فقرات مهرجان فيستي باز الذي تم تاجيل دورته الثالثة عشر الى صيف 2021، بسبب تداعيات داء كورونا المستجد، وبرر رئيس جمعية اقلاع للتنمية المتكاملة ARDI التي تنظمه، اختيار هذه الفقؤة من المهرجان بملاءمتها لظروف مواجهة الوباء ومطابقتها للمعايير الصحية ، من حيث انه لا ينتج عنها تجمعات او ازدحامات يمكن ان تهدد الصحة العامة، فضلا عن الاحتياطات التي قام بها المنظمون في اطار حملة تحسيسية بضرورة التزام الاحترازات الصحية، تضممت توزيع كمامات. يضيف محمد بلمو.

ويتضمن برنامج التظاهرة رسم عدد من الجداريات في. احياء مختلفة من القصبة، بمشاركة الفنانين التشكيليين: مصطفى اجماع، لحبيب الحجامي، عبد النبي لوكيلي، محمد القاضي، علال العاصمي، لمياء الفلوس، هية بلمو ، مع ادماج اطفال الاحياء في عملية رسم الجدارية بعد توزيع كمامات عليهم، حيث تم رسم ثماني جداريات حتى الان. بالاضافة الى ذلك، يتضمن البرنامح عملية تاهيل لعدد من الأثار المادية بالقصبة هي موقع سيدي لحسن وباب الصور الفوقية وباب الصور التحتية وقوس يزة وموقع العين، وذلك في اطار اعداد ملف وتقديم طلب لوزارة الثقافة والشبيبة والرياضة من اجل تسجيلها تراثا وطنيا ماديا. كمدخل لترميمها وادماحها في العملية التنموية ضمن المشروع التنموي المتكامل الذي تترافع بشانه الجمعية المنظمة.
بذكر ان هذه التظاهرة التشكيلية التي عوضت هذه السنة المهرجان المغربي الذي يحتفي بالحمار ويحظى بمتابعة اعلامية دولية واسعة، يدعمها كل من المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة فاس مكناس، والنقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، وتتواصل فعالياتها منذ يوم الاربعاء الماضي الى يوم الاحد موعد الاختتام.

شاهد أيضاً

*السيد حموشي يستقبل بالرباط سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة*

  الخميس, 24 سبتمبر, 2020 استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، السيد عبد …

اترك تعليقاً