الأحد , أبريل 5 2020
الرئيسية / مجتمع / ذ أمينة رضوان :تاهيل المهن القانونية والقضائية

ذ أمينة رضوان :تاهيل المهن القانونية والقضائية

كلمة الدكتورة أمينة رضوان في الملتقى الدولي الثاني للمهن القانونية والقضائية.

بقلم: أحمد الشرفي
تحرير : محمد بن سعيد

مدير النشر ورئيس التحرير: الحاج عبد الإله نجيم

في كلمة ألقتها الدكتورة والباحثة الأستاذة أمينة رضوان في الملتقى الدولي للمهن الحرة القانونية والقضائية في نسخته الثانية تحت شعار “نلتقي لنرتقي” بالقاعة الكبرى ببيت الصحافة بطنجة. وقد إحتضنت القاعة حضور وازن لعدد كبير من الشخصيات القانونية وكبار القضاة والنقباء وخبراء التحكيم الدولي من أصحاب الخبرة المهنية وشخصيات عامة، وقد تألقت الدكتورة أمينة رضوان في كلمة ألقتها أمام الحضور بحيث تضمنت بعد الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله: يسرني ان أشارك في هذا الملتقى الدولي الثاني للمهن القانونية و القضائية ،هذا الملتقى الذي يضم دكاترة باحثين وقضاة ومحامون ومختلف المهن القضائية.
يسرني ان اشارك بإسم مجلة” الرائدة في للعلوم القانونية” وبأن أعطي كلمة عن هاته المجلة ،كما يسرني ان أقدم مداخلة بعنوان “حقوق الأجراء في نظام صعوبات المقاولة ” هذه المداخلة التي أثرت فيها على محورين اثنين: معالجة عقود الشغل ،معالجة دين الأجراء ولكل منهما تفرعاتها .
كما تطرقت الأستاذة في كلمتها عن المهن القانونية والقضائية الداعمة بإستقلال القضاء، المسؤولية المدنية والجنائية للمهن القانونية والقضائية. دور القضاء في تطبيق المهن القانونية والقضائية في قلب الإصلاح. تأهيل المهن القانونية و القضائية. حقوق الأجراء في نظام صعوبات المقاولة وإرتبطاتها بالمهن القانونية والقضائية، و خصوصيات التحكيم في منازعات الصفقات العمومية، وكذا التواصل الإلكتروني بين المحاكم والمهن القضائية .كما أوضحت الدكتورة ان هاته المحاور تحيط بمجموعة من الإشكاليات .ولاشك أن السادة المحاضرون سيظهرون الحلول الكفيلة باتباع منهج تحليلي يتسم بالعمق ويحتاج للنفس الطويل .كما تطرقت الأستاذة للقواسم المشتركة التي تجمع مابين المهن القانونية و القضائية والتي تتجلى في منظومة العدالة وكذا الاكراهات المهنية المتعلقة بالمهن القانونية والقضائية. أساس المسؤولية المهنية للمهن الحرة القانونية والقضائية .أصول الاستشارات القانونية وإرتباطها بالمهن القانونية والقضائية ،كما عبرت الأستاذة عن فخرها وهي تحاضر أمام شخصيات وازنة من رجلات القانون قائلة :إنه ليسعدني أن أكون إحدى هؤلاء المحاضرين متحدتثا في قانونين متميزين: قانون الشغل والقانون التجاري .كما تطرقت الأستاذة في مداخلاتها لمدونتين متميزتين: مدونة الشغل من خلال الاجتهاد القضائي .ومدونة التجارة والاستثمار ،كما جددت الشكر لكل الفاعلين والقائمين و الشركاء لحضورهم لهذا الملتقى العلمي
المتميز من نوعه ،كما شكرت كل أحد بإسمه وصفته متمنية للملتقى التوفيق والنجاح .
وقد تضمن هذا الملتقى تنظيم ورشات تكوينية التي عرفت نقاشات واسعة و معمقة بين كافة المشاركين وخاصة من طرف الطلبة الباحثين.
وفي الختام تم تكريم عدة شخصيات من عوالم و مشارب متعددة وخاصة في المجالات ذات الصلة بالقضاء والتحكيم تثمينا للمجهودات التي قاموا ببذلها طوال مسارهم المهني لمواكبة ما تعرفه بلادنا من دينامية لتكريس الأمن القضائي في أبعاده المختلفة، و ملاءمة القوانين المغربية وتأهيل الإدارة القانونية والقضائية بما يساير التحديات التي فرضتها عولمة الاقتصاد، لكسب رهان عدالة مواطنة وسريعة، متطورة ومتجددة.
وهكذا تم تكريم ومنح الدكتورة أمينة درع وتوشيحها شخصية السنة بالاضافة إلى منحها شواهد تقديرية اعترافا بالخدمات الجليلة التي قامت بتقديمها لعالم القضاء كما تم تكريم قامات وأعلام قانونية وقضائية أخرى.

الصور: بعدسة يونس واصيف

شاهد أيضاً

بهاته الطريقة سوف يتم تعويض المياومين والعمال والتجار في القطاع الغير مهيكل والغير مسجلين بالضمان الإجتماعي

  في خطوة جيدة وبعد أن قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعويض العاملين الذين تضررت …

اترك تعليقاً