الأحد , أبريل 5 2020
الرئيسية / سلايدر / معطيات وارقام وحصيلة ايجابية لمحاكم اقليم سطات وعمالة برشيد

معطيات وارقام وحصيلة ايجابية لمحاكم اقليم سطات وعمالة برشيد

اشادة بالقضاة والوكلاء وكتابة الضبط بمناسبة السنة القضائية باقليم سطات وبرشيد

1 فبراير 2020 – 14:32

كتب / الحاج نجيم عبد الاله السباعي

افتتحت السنة القصائية 2020 باقليم عمالة سطات يعد عصر الجمعة 31يناير 2020 بمحكمة الاستيناف بسطات .بحضور عاملي صاحب الجلالة بسطات وببرشيد وترأس هذا الحفل السيد رئيس محكمة الاستيناف باسم جلالة الملك نصره الله وطبقا للقانون المنشور رقم 845 المؤرخ ب 17 ربيع الثاني ١٣٩١ الموافق ل 16 مارس 1971 بامر أمير المؤمنين

تقييم عمل المحاكم وجرد عملها القضائي
خلال كلمة السيد رئيس المحكمة تم الترحيب بعاملي صاحب الجلالة على اقليم سطات وبرشيد ، وعضو المجلس الاعلى للسلطة القصائية ، وممتلةالسلطة القضائية في تدبير الممتلكات ، وكافة القضاة ووكلاء الملك ومساعدي القضاء ، وجميع من لبى الدغوة .
مضيفا ان هدا الاحتفال هو تقليد قضائي بكافة ربوع المملكة ومناسبة لتقييم عمل المحاكم وانجازاتها وتدبير الشأن العدلي ليكون العدل والقضاء في خدمة المواطن .

العدل اساس التنمية الشاملة
كما ان اختيار شعار العدل اساس التنمية يضيف السبد الرئيس هو منهاج للتنمية الشاملة التي سنها صاحب الجلالة بكافة ربوع المملكة .

كما قدم السيد الرئس معطيات وارقام بخصوص الاحكام والقضايا التي انجزت خلال سنة 2019 بمحكمة الاستيناف والمحكمة الابتدائية بسطات وكذا المحكمة الابتدائية ببرشيد والمحكمة الابتدائية بابن احمد.
واشار الى معطيات وارقام واجتهادات قضائية تعبر عن فلسفة ومضمون الشعار لتحقيق التنمية الشاملة والانخراط الجدي في العمل كما وكيفا ، وتحديثا وتخليقا ،

النظام المعلوماتي لتتبع المتقاضين بواسطة البوابات الالكترونية .
ارشفة اصول القضاء والاحكام والقرارات لتسليم نسخ مستخرجة من النظام المعلوماتي وكتابة الضبط في افق سنة 2020 .
جودة العمل والتكوين المستمر للموارد البشرية وقد شمل القضاة وكتاب الضبط.
استفادة مجموعة من التكوين بالمعهد العالي للقضاء .
تطوير اساليب العمل .
عقد عدة ندوات خلال سنة 2019 منها : ندوة بمحكمة برشيد خول مدونة الاسرة .وندوة حول الاشكاليات المرتبطة بالاحكام الجنائية
كما اوجز السيد الرئيس نجاح السنة القضائية و .الحق في المحاكمة العادلة لكل شخص وتحقيق مبدأ الدسنور و البت في مجموعة كبيرة من القضايا لسنة 2018 .وتصفية التي ما زالت عالقة وخاصة في مجال العقار .والعمل على اقرار المراقبة القبلية والبعدية .

ارتفاع ملحوظ خلال سنة 2019 بالنسبة للقضايا المنجزة
ومن الملاحظ خلال عرض السيد رئيس محكمة الاستيناف ارتفاع ملحوظ في عدد القضايا التي انجزت بمحاكم الاقليم حيت انه تم البت في 46.346 قضية مدنية. من مجموع 56286 ، حكم منها 46328.و66126 قضية زجرية
اضيف اليها 72478 حكم منها 63248 وبقي 7260.
واشار السيد الرئيس ان منطوق الاحكام بصفة اجمالية عرف تحسنا ملحوظا حيت تم تتفيذ 99 في المائة بالابتدائي وبمحكمة برشبد 100 في المائة وبمحكمة ابن احمد 70.80 بالمائة .وبالبروج لدى القاضي المقيم 102،01.
كما تكلم السيد الرئيس من خلال تقريره على النقاط الاتية :
التقدم الملموس في المادة العقارية والمادة الشرعية .
قرارات مختلفةوهامة منها حقوق القاصر .
مواد جنحية واخرى مدنية
الخيانة الزوجية والجرائم الاخلاقية /الاتجار في البشر / معطيا قرارات واحتهادات تخص محكمة الاستيناف ومحكمة برشيد وابن احمد ،
وفي الاخير جدد السيد الرئيس شكره للمسؤولين القضائيين قضاة الرآسة وقضاة النيابة وموظفي الكتابة وكتابة الصبط والنيابة العامة على روح الفريق والمسؤولية والانضباط والعلاقات الحسنة وحسن الانضباط والسلوك وكذا التفاهم المتبادل بينهم وبين المحامين والعدول والمفوضين القضائيين ،

السيد الوكيل العام للملك اقرار مبادئ العدل والانصاف

وبخصوص كلمة السيد الوكيل العام فبعد تجديد الترحيب و الشكر اوضح ما يلي //ان حفل افتتاح السنة القضائية هو حلقة اظافية لارساء دولة الحق والقانون تحت رآسة جلالة النلك نصره الله الدي خط خريطة طريق واضحة المعالم من اجل حماية واقرار مبادئ العدل والانصاف القائمة على صيانة حرية المواطنيين .
كما ان هذا الحفل السنوي فرصة للمحاكم لابراز نشاطهم وتقيم النتائج والوقوف على المعيقات .كما اضاف اننا نؤكد بهذه المناسبة انخراطنا و كل العاملين بالدائرة القضائية لتوحيد الصف واقرار العدل والتحلي في ذلك بالنجاعة والجرأة والنزاهة والالتزام الكامل بقيم العدل .
كما اشار الى تشخيص الوضعية بالدوائر القضائية الاستئنافية والتفتيش التسلسلي وكذلك من اجل ايجاد الحلول الناجعة تم وضع برنامج لتصفية القضايا وعقد جلسات مع الضابطة القضائية ، وزيارات ميدانية للوقوف على الاختلالات وترشيد الاعتقال الاحتياطي وتحقيق المغزى من ذلك .والتتبع الدقيق لملفات الاعتقال الاحتياطي مما جعل المحاكم تقلص من عدد المعتقلين الاحتياطين .كم قدم السيد الوكيل العام بالارقام نشاط النيابة نذكر منه ما يلي :
الانجاز بمختلف الشعب وصل الى 94،93 في المائة بفضل المجهودات المبدولة ومن ذلك عدد القضايا المنجزة :
محكمة الاستيناف بسطات :32647 قضية انجز منها 31019بنسبة 94،93 في النائة
المحكمة الابتدائية ببرشيد: 47334 قضية المنجز متها 35111 بنسبة 74،17 في المائة
المحكنة الابتدائية بابن احمد :19044 قضية انجز منها 16409 بنسبة 86.16 في المائة .
ان هذه الحصيلة النيابية القضائية تنم عن مجهودات ملموسة وتدفع للمزيد من الجهد لارصاء قواعد نيابية مواطنة.
وبالمناسبة قدم السيد الوكيل العام الشكر والتنويه بكافة الاطر القضائية لمواصلة النيابة العامة في اداء مهمتها نحو الافضل تتفيدا لتوجيهات رئيس النيابة العامة والانفتاح على المحيط والتواصل الايجابي مع المتقاضين ، ومحاربة مضاهر الفساد والتصدي للنصب امام محيط المخاكم واسترجاع تقة المواطن في العدالة .
وفي خثام كلمته جدد السيد النائب العام من جديد تشكراته لكافة الحضور
لهذا الحفل القضائي الهام وخاصة السيد رئيس المحكمة وكافة العاملين والاطر القضائية بجميع التخصصات والاقسام القضائية على التعاون والانسجام الحاصل بين الجميع ، خدمة للصالح العام كما تم توجيه الشكر الموصول للسيد نقيب هيئة المحامين ورءاسة وكتاب الضبط وعناصر الشرطة القضائية للامن الوطتي والدرك الملكي والقوات المساعدة واطر واداري السجن المدني على العمل على مساعدة القضاء في اداء مهامه العدلية وخثم السيد النائب العام بقوله / وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين صدق الله العظيم .

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين

وفي الخثام تناول الكلمة السيد رئيس المحكمة من جديد وذكر باسم مقتضيات الظهير الملكي الشريف المتعلق بالتنظيم القضائي بالمملكة اعلن عن افتتاح السنة القضائية الجديدة2020 بمحاكم اقليم سطات وعمالة برشيد .
طالبا من الله تعالى ان يلهم الجميع للصواب وان نبقى عند حسن الظن امام القاضي الاول جلالة الملك وامير المؤمنين محمد السادس نصره الله وأيده والهم خطاه للرشد والصواب كما اعاد السيد الرئيس تجديد تشكراته للرئيس عضو المجلس الاعلى للسلطة القضائية السادة وكلاء الملك وممتليهم ومدير التجهيز وتدبير الممتلكات ، وعمال صاحب الجلالة بسطات وبرشيد وفي الاخير
دعى السيد الرئيس كافة الحضور لحفل شاي وحلويات بالمناسبة .
وهكدا اخثتم هدا الحفل القضائي كذلك بحوارات وتصريحات صحفية لوسائل الاعلام الحاضرة

شاهد أيضاً

بهاته الطريقة سوف يتم تعويض المياومين والعمال والتجار في القطاع الغير مهيكل والغير مسجلين بالضمان الإجتماعي

  في خطوة جيدة وبعد أن قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعويض العاملين الذين تضررت …

اترك تعليقاً